✍️/ هدير محمود فايد
أخصائية تربية خاصة وعلاج سلوكي
^^ مقدمة ^^
ان تشريعات وقوانين الدول تنص على أهمية اكتشاف مشاكل الاطفال وعلاجها في وقت مبكر مما يسهم وبشكل ملحوظ في الحد من اثار الإعاقة العقلية بشكل خاص والاعتقاد بأنواعها المختلفة بشكل عام كما يساهم في التقليل من الاثار النفسية والمادية على كل من الأسرة والمجتمع
✓ ما هو التدخل المبكر:
- يعرف مصطلح التداخل مبكر بانه مجموعه شامله من الخدمات التعليمية والاجتماعية والتربوية النفسية والصحية تقدم للأطفال دون سن السادسة من العمر الذين يعانون من اعاقه او تأخر نهائي او الذين هم عرضه لخطر الإعاقة .
- ويشمل التدخل مبكر للأطفال منذ الولادة حتى سن السادس لان الاطفال يعتمدون على والديهم لتلبيه حاجتهم وهكذا يركز التدخل المبكر على تطوير مهارات اولياء الامور وقدرتهم على مساعده الاطفال على النمو التعلم .
- ويشير أيضا مصطلح التدخل المبكر الى الاجراءات والممارسات التي تهدف الى معالجة مشاكل الاطفال المختلفة مثل تأخر النمو والإعاقة بأنواعها المختلفة والاحتياجات الخاصة بالإضافة الى توفير حاجات اسر هؤلاء الاطفال من خلال تقديم البرامج التدريبية والإرشادية.
✓✓ ومن أهم برامج التدخل المبكر:
١-الخدمات التي تقدم في المنزل .
٢-الخدمات التي تقدم في المركز .
٣-التدخل المبكر في كلا من المركز والمنزل.
٤-برامج الدمج .
٥- التدخل المبكر من خلال تقديم الاستشارات
٦-التدخل المبكر في المستشفيات
٧-برامج التداخل من خلال وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة .
* ولقد تم التوسع في خدمات وبرامج التدخل العلاجي المبكر للأطفال دون السادسة من العمر في السنوات الأخيرة ونتج عن ذلك ما يلي :
١-زياده الوعي بأهمية الخبرات المبكرة في المراحل الاولى من العمر في نمو وارتقاء الانسان وتضاعف هذه الأهمية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .
٢ – التحويل الذي تم في الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة حيث اصبح من الضروري حصولهم على الخدمات الخاصة في البيئات الأساسية التي يستخدمها الاطفال العاديون مثل بيئة الأسرة ودور الحضانة رياض الاطفال .
٣ – الاعتراف المتزايد بان الاطفال الرضع واطفال الحضانة من ذوي الاحتياجات الخاصة لهم حقوق في الحصول على فرص متساوية مع من هم في مثل اعمارهم الزمنية وبهدف تنميه وتطوير قدراتهم واستعدادهم.
∆∆ طرق وأشكال التدخل المبكر علي النحو التالي :
1- التدخل المبكر في المراكز:
وهنا تقدم خدمات التدخل المبكر في المراكز او المدارس وتتراوح اعمار الاطفال المستفيدين من الخدمات من سنتين الى ست سنوات وليس بالضرورة ان يتم تنفيذ برامج التدخل المبكر في مراكز متخصصه خدمه الاطفال المعوقين اذ قد تنفذ هذه البرامج في الحضانات ورياض الاطفال العادية تحقيقا لمبدا الدمج .
°°ومن مميزات هذا النموذج:
- قيام فريق متعدد التخصصات بتخطيط وتنفيذ الخدمات واتاحه الفرص للطفل للتفاعل مع الاطفال الاخرين.
°° ومن عيوبه :
- مشكلات توفير المواصلات والصعوبات المرتبطة بها والتكلفة المادية العالية وعدم مشاركه الاهل بفاعلية كنموذج التدخل في المنزل .
وقد تكون هذه المراكز مستشفيات او مراكز خاصه يمضي الاطفال فيها من ثلاث الى خمس ساعات يوميا ويتم تدريبهم على مختلف المجالات.
2-التدخل المبكر في المنزل:
- المنزل المكان الطبيعي الذي ينمو فيه اي طفل وبين الأسرة يقضي الطفل اغلب وقته ، ووفقاً لهذا النموذج الذي يستخدم علي نطاق واسع يقوم فيه الوالدان بدور المعلم الرئيسي للطفل ، حيث تقدم خدمات التدخل المبكر للأطفال في حدود السنتين في منازلهم ، في العادة تقوم به مدربه او معلمه مدربه جيدا بزياره المنزل من مره الى ثلاث مرات اسبوعيا فان تداخل المبكر في المنزل يستخدم عاده في الاماكن الريفية النائية حيث لا يوجد الا اعداد قليله من الاطفال المعوقين .
✓✓ مميزات هذا النموذج :
^ ^ وتهدف الى تدريب الوالدين على كيفيه التعامل مع الاطفال المعاقين وتعليمهم المهارات الضرورية ضمن البيئة البيتية مثال ذلك برنامج البورتج.
^ ^ يعتمد علي المشاركة الفعالة في برنامج طفلها مع الحصول علي الدعم والمعلومات اللازمة .
^ ^ البرامج المنزلية غير مكلفة إقتصاديا .
^ ^ يتضمن تدريب الطفل في بيئته الطبيعية.
✓✓ سلبيات هذا النموذج :
^^ عدم قدرة بعض أولياء الأمور علي تدريب أطفالهم بشكل فعال .
^^ بذل أولياء الأمور لجهد كبير بدون راحة لأن الطفل موجود معهم في المنزل .
^^ وضع الآباء قيوداً علي الطفل في تفاعله الاجتماعي .
^^ إنتقال المعلمات المتدربات من منزل لآخر قد يكون به بعض المشكلات .
3-التدخل المبكر في كلا من المركز والمنزل:
يلتحق الاطفال في المراكز لأيام محدودة ويقوم الاختصاصيون بزيارات منزليه لهم ولأولياء امورهم مره او مرتين في الاسبوع حسب طبيعة حاله طفل وحاجات الأسرة
٤-برامج الدمج :
- يقصد بها الدمج بين الخدمات التي تقدم في المنازل والمقدمة في المراكز من اجل تلبيه حاجات الاطفال واسرهم بمرونة اكثر .
٥- التدخل المبكر من خلال تقديم الاستشارات:
في هذا النموذج يقوم اولياء الامور بزياره دوريه الى المراكز مرة او مرتين حيث يتم تقييم ومتابعه اداء الاطفال وتدريب اولياء امورهم ومناقشه القضايا المهمة معهم.
٦- التدخل المبكر في المستشفيات:
في ضوء هذا النموذج يتم تقديم خدمات للأطفال في السن الذين يعانون من مشكلات وصعوبات نمائية شديد جدا تتطلب إدخالهم بشكل متكرر أو لفترت طويلة الي المستشفي ويتم تدريب ومعالجة الاطفال علي ايدي فريق متعدد التخصصات مثال هذا النموذج يكون ملائما للتعامل مع مرضى الشلل الدماغي والصلب المفتوح والاصابات الدماغية.
٧-التدخل المبكر من خلال وسائل الاعلام:
-مستخدم هذا النموذج التلفاز او المواد المطبوعة او الافلام او الأشرطة لتدريب اولياء الامور ولإيصال المعلومات المفيدة لهم.
- ويتم من خلال استخدام وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة لتدريب اولياء الامور على كيفيه التعامل مع اطفالهم الصغار.
&& طرق او برامج الوقاية من الإعاقة العقلية:
من برامج الوقاية من الإعاقة العقلية والاكثر اهميه نذكر منها :
1-برنامج الارشاد الجيني :
- وهو برنامج يبساعد الوالدين الذين يستعدون للزواج او الأسرة التي لديهم طفل معوق بإعطائهم المعلومات حول الصفات السائدة والمتنحية والعوامل الوراثية واختلاف العامل الرايزيسي بين الام وابنها وهو برنامج توعوي .
2- برنامج العناية الطبية اثناء الحمل :
-وهو برنامج لتوعيه الامهات الحوامل بالنسبة للتغذية المناسبة والامراض المعدية والعناية الطبية وتجنب الأدوية والأشعة والمخدرات والتدخين والراحة النفسية.
3- برنامج توعيه الامهات حول اهميه الولادة في المستشفى :
- من اسباب الإعاقة العقلية الولادة في المنزل بسبب قله التجهيزات الطبية في المنزل وقله النظافة وعدم القدرة على تفادي الاختناق وغيرها.
4-برنامج توعيه الوالدين حول أهمية التشخيص المبكر:
- يجب توعيه الامهات حول المظاهر غير المطمئنة لدى الطفل منذ ولادته وان اكتشاف مثل هذه الاعاقات مبكرا يساعد في تقليلها او انقاذها مثل اضطرابات التمثيل الغذائي .
#سنتحدث_لاحقاً_عن_طرق_علاج_المعاقين_عقليا

بالتوفيق والنجاح الدائم
ردحذف